شرح و تصوير مقام العجم

 مقام العجم



مقدمة

مقام العجم او ما يسمى ب الميجور في الموسيقى الغربية (Major) وتعني الرئيسي او الكبير لانة احد اهم المقامات ان لم يكن اهمها

واساس المقام من درجة الدو ويتميز بان جميع علاماته طبيعية من هذه الدرجة

وعندما نقول ان مقام ما من درجة الدو

فإن المقام يبدأ من درجة دو وينتهي بها 

وبالتالي عندما نقول ان مقام العجم من درجة الدو

فإنه بذلك يبدأ من درجة دو وينتهي بها


ابعاد مقام العجم


ان ابعاد المقامات الموسيقية تجمع ب 6 ابعاد دائما

وابعاد مقام العجم

بعد- بعد- نصف بعد- بعد- بعد- بعد- نصف بعد

1+    1+   1/2+     1+   1+  1+   1/2=6


واذا اخذنا عجم الدو على سبيل المثال فإن ابعاده كالتالي

دو __ري: بعد

ري___مي: بعد

مي___فا: نصف بعد

فا____صول: بعد

صول__لا: بعد

لا____سي: بعد

سي___دو: نصف بعد


الانطباع عند الاستماع للمقام:


عندما تستمع لمقام العجم تشعر انك تسمع انغام غربية بعيدة عن الانغام الشرقية

ومن هنا جاءة تسمية المقام بمقام العجم

والعجم هو الغرب او غير العرب


تصوير مقام العجم من جميع الدرجات:


تصوير المقامات وحفظها او فهم طريقة التصوير مهمة لجميع العازفين لعدة اسباب

اولا:لن يجد اي صعوبة في تغيير درجة اب اغنية او مقطوعة موسيقية او تقسيمة

ثانيا:معرفة المقام جيدا من جهة العازف ومعرفته سماعيا من بين جميع المقامات

ثالثا:يسهل على العازف التقسيم ان كان على العود او غيره من الالات الموسيقية

فاذا كنت تقسم على مقام معين من درجة معينة

وتريد ان تقسم على مقام العجم ف تستطيع ان تقسم من درجة تتوافق نسبيا مع المقام السابق و الدرجة السابقة


وتصويره من كل الدرجات


عجم الدو: دو /ري /مي /فا /صول /لا /سي /دو

عجم الري: ري/مي /فا دييز/صول /لا/سي /دو دييز/ري

عجم المي:مي/فا دييز /صول دييز /لا/سي/دو دييز/ري دييز/مي

عجم الفا: فا/صول /لا /سي بيمول /دو /ري /مي /فا

عجم الصول: صول/لا/سي /دو/ري /مي /فا دييز /صول

عجم اللا: لا/سي/دو دييز /ري/مي/فا دييز /صول دييز /لا

عجم السي: سي/دو دييز /ري دييز/ مي /فا دييز/صول دييز/لا دييز/سي


امثلة من مقام العجم:

ام كلثوم: اغدا القاك

ام كلثوم :لسه فاكر

كاظم الساهر :سلام على رافديك

كاظم الساهر :كلك على بعضك حلو 

ناظم الغزالي :طالعه من بيت ايوها

محمد عبد الوهاب :لا مش انا البكي

محمد عبد الوهاب :جفنه علم الغزال

فيروز:شايف البحر

فيروز:شادي

فيروز:دخلك يا طير الوروار

فيروز:قمرة يا قمرة

وردة الجزائرية :في يوم وليلة

محمد عبده:يا مسافر للجفا

محمد عبده :اخر العنقود 

سيد درويش:زوروني كل سنة مرة

طلال مداح انا غلطان ومتاسف

طلال مداح يا اخضر يا سكر

طلال مداح يا بلادي يا اغلى ثرى

طلال مداح  يا حلوة شيلي اللثام

طلال مداح :الا انا

ليلى مراد:اتا قلبي دليلي 

عبد الحليم حافظ :لست ادري

شيرين عبد الوهاب :كلي ملكك

نجاة الصغيرة :لا تكذبي

ملحم بركات :ارجعيلي

ملحم بركات :اعتزلت الغرام 

ميادة الحناوي :الحب اللي كان

وديع الصافي :ناطرك سهران

معين شريف:ما بتركك مازال فيي روح

عبد الرب ادريس:ليله لو باقي ليله


اتمنى ان ينال الشرح اعجابكم

وسنستمر ان شاء الله بشرح المقامات الموسيقية 

بجانب شرح الاغاني الموسيقية والنوتة الحرفية

وفضلا منكم الاعجاب في صفحتنا على فيسبوك 

و اقتراح اغاني او مقامات لشرحها وتعليقاتكم المختلفة 

https://www.facebook.com/%D9%88%D8%AA%D8%B1-%D8%B9%D9%88%D8%AF-1236901583142733/

قناتنا على يوتيوب وفيها ننشر شرح على شكل فيديو بجانب النوتة الحرفية هنا في المدونة نرجو منكم الاشتراك بها وانتظار جديدنا 

https://youtube.com/channel/UC1G_InMBvL2L2DUgwrXvMAA

وشكرا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليم عزف ونوتة اغنية كل القصايد ||مروان خوري

 تعليم عزف اغنية كل القصايد مقام الكورد من درجة الري (ري - مي بيمول- فا - صول - لا- سي بيمول- دو - ري)  كل القصايد سي سي لا سي لا سي  من حلا...