شرح المقامات الموسيقية 1

 مقدمة عن المقامات الموسيقية 

نظرة عامة عن المقام الموسيقي

المقام الموسيقي: هو تتابع و توالي سبع علامات موسيقية صعود وهبوط (نضيف لهم علامة ثامنة وهي الجواب ولكنها ليست من ضمن المقام) 

مثال:(دو ري مي فا صول لا سي دو) "صعود" 

         (دو سي لا صول فا مي ري دو) "هبوط" 

والعلامة المكررة كما في المثال "دو" هي العلامة الثامنة وهي علامة الجواب

وبهذه الطريقة يجب ان نختم المقام بنفس العلامة التي بدأنا منها ولكن في طبقة اعلا منها

في المثال بدأنا ب علامة "دو" وختمنا ب علامة "دو" 

و ال "دو" الأولى تسمى ب القرار

اما الثانية تسمى الجواب

حتى لو بدأنا من اي درجة نتبع نفس الخطوات

مثال:(ري مي فا صول لا سي دو ري) "صعود"

         (ري دو سي لا صول فا مي ري) "هبوط" 

هنا العلامة المكررة هي ال"ري" 

والمقام هنا من درجة ال"ري" 

وتحددت درجة المقام (علامة الارتكاز) من العلامة التي يختم بها

هذا يعني لو اني بدأت من درجة "دو" فرضا

وختمت بدرجة "ري" فإن هذا المقام من درجة ال"ري"

                

                المقام الموسيقي:

يختلف اسم المقام ونوع المقام المقام حسب:

    1.درجة المقام(علامة الارتكاز)

    2.الأبعاد بين علاماته الموسيقية

    3.علامات التحويل (بيمول /نصف بيمول، دييز/نصف دييز)

    البيمول:

هو خفض العلامة الموسيقية درجة كاملة

    نصف البيمول:

هو خفض العلامة الموسيقية نصف درجة

    الدييز:

هو رفع العلامة الموسيقية درجة كاملة 

    نصف الدييز:

هو رفع العلامة الموسيقية نصف درجة


ملاحظة هامة

نصف البيمول و نصف الدييز تستخدم فقط للموسيقى الشرقية ولا تستخدم للموسيقى الغربية 

اما في الموسيقى الشرقية يستخدم نصف البيمول والبيمول ونصف الدييز والدييز على حد سواء


ويؤدي خفض او رفع علامة موسيقية الى تغيير المقام


مثال: الفرق بين نهوند ال"لا"  وبين كورد ال"لا" 

خفض علامة ال"سي" درجة كاملة


النهوند علامة سي طبيعية 

اما في الكورد علامة سي بيمول (والبيمول كما ذكرنا سابقا خفض العلامة الموسيقية درجة كاملة) 


والمقامات الموسيقية هي ثمان مقامات

نصفها مقامات تحتاج العلامة الشرقية (نصف بيمول أو نصف دييز) 

ونصفها الاخر لا تحتاج العلامة الشرقية


    ■المقامات التي تحتاج العلامة الشرقية

الصبا - البيات - السيكا - الراست

    ■المقامات التي لا تحتاج العلامة الشرقية 

النهوند - العجم - الحجاز - الكورد


اما عن شرح كل مقام لوحده وتصويره من جميع الدرجات

ف سياتي في دروس لاحقة. 



اتمنى ان تكونو استفدتم و لو شيئ بسيط من هذا الشرح المبسط و النظرة العامة على المقامات الرئيسة في الموسيقى

و من لديه اي سؤال الرجاء وضعه في التعليقات لنستطيع الاجابة عليه باقرب وقت ان شاء الله. 


رابط صفحتنا على فيسبوك :

https://www.facebook.com/%D9%88%D8%AA%D8%B1-%D8%B9%D9%88%D8%AF-1236901583142733/


رابط قناة اليوتيوب :

https://youtube.com/channel/UC1G_InMBvL2L2DUgwrXvMAA


اتمنى الاشتراك والاعجاب في اليوتيوب و فيسبوك لتشجيعنا للاستمرار في سلسلة تعلم المقامات والانتقال الى سلاسل جديدة في سبيل تعلم الموسيقى.

و شكرا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليم عزف ونوتة اغنية كل القصايد ||مروان خوري

 تعليم عزف اغنية كل القصايد مقام الكورد من درجة الري (ري - مي بيمول- فا - صول - لا- سي بيمول- دو - ري)  كل القصايد سي سي لا سي لا سي  من حلا...